recent
أخبار ساخنة

قمة اوبك بلس وارتفاع اسعار النفط العالمية

قمة اوبك بلس وارتفاع اسعار النفط العالمية 

أوبك بلس هي اتفاقية تضم 23 دولة مصدرة للنفط  منها 13  دولة أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تم التوصل إلى هذه الاتفاقية في نوفمبر 2016 بهدف خفض إنتاج النفط لتحسين أسعار النفط في السوق.

قمة اوبك بلس وارتفاع اسعار النفط العالمية
قمة اوبك بلس وارتفاع اسعار النفط العالمية 

استقرار  اسعار النفط العالمية 

استقرت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوى لها في 3 أسابيع يوم الخميس . بعد أن وافق تحالف أوبك بلس على خفض إمدادات الخام العالمية عن طريق خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا  مما زاد المخاوف بشأن نقص إمدادات النفط وزيادة التضخم.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر ديسمبر 4 سنتات إلى 93.41 دولار للبرميل صباح الخميس  بعد ارتفاعها بنسبة 1.7٪ في الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) عامين إلى 87.78 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 1.4 بالمئة يوم الثلاثاء.

يأتي الاتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا . وهو تحالف يعرف باسم .أوبك بلس. . قبل حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي  وسيضغط على الإمدادات في سوق تعاني بالفعل من نقص في النفط. العرض بطريقة تزيد من التضخم.

بالنظر إلى أن الإنتاج في بعض دول أوبك بلس أقل من المستويات المستهدفة . فإن الخفض الفعلي سيكون أقل من مليوني برميل يوميًا التي تم الاتفاق عليها.

قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان إن الخفض الفعلي للإمدادات سيتراوح بين مليون و 1.1 مليون برميل يوميا  وأن القرار يأتي في ظل ارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي.

وانتقدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتفاق . واصفة إياه بـ  قصر النظر.  وقال البيت الأبيض إن بايدن سيواصل تقييم مسألة إمكانية سحب المزيد من مخزونات النفط الاستراتيجية لخفض الأسعار والبيت الأبيض. وأضافت أنها ستتشاور مع الكونجرس بشأن مسارات إضافية لتقليل سيطرة أوبك بلس على أسعار الطاقة.

وفي سياق منفصل  قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك - الأربعاء - إن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي . في محاولة للتصدى لتداعيات فرض الغرب سقفا على أسعار الطاقة الروسية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الانسحاب من مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي دعم الأسعار أيضًا  وانخفضت المخزونات بمقدار 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر إلى 429.2 مليون برميل.

google-playkhamsatmostaqltradent